مـشـاعـر ورديــه

مـشـاعـر ورديــه

♫♥ اسلاميات ♫♥ نقاشات♫♥ تحميل كتب ♫♥ اشعار ♫♥ برامج ♫♥ ترفيه ♫♥ ثقافه ♫♥ الاسره ♫♥ الطفوله ♫♥ عالم ادم ♫♥ عالم حواء ♫♥ دعم فنى ♫♥ كمبيوتر وانترنت ♫♥ موبايل ♫♥ نجوم ا لفن ♫♥ السيارات ♫♥ شئون البيئه ♫♥ عالم النبات ♫♥ عالم الحيوان ♫♥


Share


|| كـلـمـة آلآدآره ||

إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، عما قد يحدث من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق.. ... .......... جميع المواضيع والردود تعبرعن رأي كاتبها فقط ولا تعبر عن رأي ادارة مـشـاعــر ورديـــه علما اننا نحاول بأقصى وسعنا ان لا نتطرق الى المواضيع التي تمس الحكومات والشعوب والأديان بما يسيئ لهم







    أشهر أمراض اسماك الزينة الأعراض والعلاج والوقاية

    شاطر
    avatar
    ميدو مشاكل



      :


    عدد المساهمات : 2782
     القوانين القوانين : احترام قوانين المنتدى
    عارضة الطاقة :
    100 / 100100 / 100

    ذكر
    الـمـهـنـــه :
    الــهــوايـــه :
    الــمــزاج26
    الجنسية1
    رسالة mms









      :
    تاريخ التسجيل : 14/03/2011

    خدمات المنتدى
    مشاركة الموضوع: Share
    شاركنا:

    اخر الموضوعات: <div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>

    123 أشهر أمراض اسماك الزينة الأعراض والعلاج والوقاية

    مُساهمة من طرف ميدو مشاكل في الثلاثاء نوفمبر 01 2011, 16:17



    [size="5"]


    أشهر أمراض اسماك الزينة الأعراض والعلاج والوقاية

    الإصابة بالفطر

    الأعراض :

    ظهور بطش لها ملمس قطني في مكان واحد أو في أكثر من مكان على جسم السمكة وتظهر أولا على هيئة كدمة في الجسم .

    العلاج :

    يمكن استخدام مضاد الفطر سالكس كما يمكن مس الأجزاء المصابة بمحلول مخفف من اليود أو الميكروكروم . كما يعالج الحوض نفسه بإضافة 1 % من ثاني كرومات البوتاسيوم للمحلول ويستمر العلاج لمدة اسبوع ، وبعد شفاء السمكة يجب تغيير ماء الحوض .

    إصابة عين السمكة بالفطر

    الأعراض :

    هذه الإصابة سببها الفطر ويمكن أن تكون قاتلة للسمكة وفيها تظهر عين السمكة كأنها مغطاة بزغوة بيضاء تتحول إلى الحالة القطنية في المراحل المتأخرة .

    العلاج :

    مس عين السمكة بـ 1 % بمحلول ثاني كرومات البوتاسيوم أو استعمال دواء السالكس بواقع نقطة لكل لتر ماء ، الترسيب الأحمر الذي سيتكون على العين غير مؤذي بالنسبة للسمكة .

    جحوظ العينين

    الأعراض :

    تجحظ العين بسبب تكون سائل خلفها .

    العلاج :

    غير معروف علاجه .


    تآكل الذيل أو الزعانف

    الأعراض :

    وجود تآكل بالذيل أو الزعانف .

    العلاج :

    اوروميسين 10 مجم ويضاف لوعاء به 2 لتر ماء أما الحوض فيمكن علاجه بـ 250 إلى 500 مجم من الأوروميسين لكل جالون وبعد الأوروميسين توضع السمكة في محلول ملح مركز مكون من 4 ملاعق ملح سفرة لكل جالون ويمكن استعمال دواء السالكس .

    النقطة البيضاء

    الأعراض :

    فقدان للشهية وانتفاخ في البطن مع تكون براز سميك على الجسم والزعانف مما يسبب التهابها ، ويلاحظ بطء حركة السمكة وارتخاء زعانفها وخاصة زعنفة الظهر و تموت تدريجيا وهو معدي لباقي ساكني الحوض من الأسماك.

    العلاج :

    ارفع درجة حرارة الماء من 27 – 29 درجة مئوية مما يسرع من دورة حياة الطفيل ويخرجه من تحوصله وهنا يمكن استخدام العلاج بنجاح كبير . استخدم دواء انتي هوايت سبوت وهو ذو كفاءة علية جدا فبعد 6 ساعات يزول المرض تماما .

    الإمساك

    الأعراض :

    فقدان للشهية وانتفاخ في البطن مع تكون براز سميك ناشف .

    العلاج :

    اغسل الأكل الجاف للسمك في زيت برافين طبي أو جلسرين أو زيت خروع ، فإذا رفضت السمكة هذا الطعام يجب التوقف عن إطعامها بالطعام الجاف وإعطائها بدلا منه الدود الحي .

    الاستسقاء

    الأعراض :

    انتفاخ في البطن كما لو كانت السمكة ستضع البيض ، مع تصلب قشور السمكة وبروزها إلى الخارج .

    الأعراض :

    لا يوجد علاج لهذه الحالة حتى المضادات الحيوية غير ذات قيمة والبعض يقترح عملية بذل للسائل الموجود بالجسم ولكنها عملية ليلة الفائدة .

    الفلاك

    الأعراض :

    تفد السمكة لونها وتصير شاحبة ترخي زعانفها والجلد يصبح لزج ، وتظهر نقط دم حمراء صغيرة على الجسم والزعانف ويكون التنفس سريعا في هذه الحالة .

    العلاج :

    تعالج السمكة بخمس نقط من 5 % ميثيلين أزرق لكل جالون ماء أو 1 – 100 محلول فورمالين وماء .

    البثور

    الأعراض :

    ليست إصابة محدودة ولكنها مجموعة من طفيل السيروزا ، عبارة عن بثور على الجسم .

    العلاج :

    غير معروف علاجه ، ويمكن نقل السمك المصاب في الحال وعلاجه كما في علاج النقط البيضاء فإذا فشل العلاج يجب قتل السمكة المصابة حتى لا تعدي السمك السليم .

    العلقة

    الأعراض :

    الطفيل مرئي ملتصق بجسم السمكة ويمتص دمها .

    العلاج :

    ضع السمكة المصابة في 2.5 % محلول ملح لمدة نصف ساعة ثم التقط الطفيل الباقي بواسطة ملقط ومس المنطقة تحته بالميكروكروم .

    قملة السمك

    الأعراض :

    طفيل خارجي مرئي للعين يلتصق بجلد السمكة بواسطة ماصتين ويعيش على الدم الذي يمتصه من السمكة .

    العلاج :

    يجب إزالة الطفيل من على جسم السمكة بواسطة ملقط ثم تمس النقطة الناتجة بعد إزالة الطفيل بماء الأكسجين أو الميكروكروم ، فإذا صعب إزالة الطفيل فمسه بقطعة من الملح وحديثا أمكن القضاء على قمل الماء باستخدام مركب تري كلورفون 1 مجم لكل لتر .

    بروز القشور

    الأعراض :

    تبدأ القشور في البروز من على الجسم كله وتتحرك السمكة ببطء وتزداد سرعة التنفس ويشل الذيل وتبقى السمكة في جانب الحوض من أعلى .

    العلاج :

    أوروميسين 25 مجم لكل جالون ماء مع تغيير الماء كل أسبوعين .

    السل

    الأعراض :

    فقدان الشهية ، بطء في الحركة نقص في الوزن ظهور نقطة صفراء على الزعنفة الذيلية وهو غير معد للإنسان .

    العلاج :

    ستريتوميسين وبارا امينو ساليسلك الحامض pas في الحالات الحديثة بواقع 10 حبات لكل جالون ماء .

    مرض القطيفة

    الأعراض :

    نقط أصغر من النقط البيضاء لها مظهر مخملي قطيفي الشكل على الجسم الذي يظهر كما لو كان عليه بودرة صغيرة الذرات .

    العلاج :

    كما سبق ذكره عند علاج النط البيضاء وذلك باستعمال مركب انتي هوايت سبوت .

    مرض النيون تترا

    الأعراض :

    تتكون نقط على الخط الأزرق المخضر لسمكة النيون تترا وهذه المساحة تمتد وتزيد مع تطور المرض .

    العلاج :

    غير معروف علاجه ولكن يجرب علاجه بـ 250 مجم لكل من التراميسين والأوروميسين معا لكل 15 جالون من ماء الحوض .

    ظهور السمك تحت الماء مباشرة

    الأعراض :

    ظهر السمك تحت الماء دلالة على تلوث الماء أو تلوث الحوض بوجود بقايا متعفن من الطعام أو سمك ميت ترك في الحوض سهوا أو ارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون .

    العلاج :

    غير ثلث كية مياه الحوض ثم شغل الهواء جيدا فربما يكون ضعيفا أو متوقفا ، ثم ارفع سبب التلوث .

    اهتزاز السمك

    الأعراض :

    تتأرجح السمكة في الحوض وتفقد توازنها وهذا غالبا ما يكون نتيجة انخفاض كبير في درجة الحرارة أو غذاء غير مناسب يسبب إصابة الأمعاء بالبكتريا أو بعض الاضطرابات بالمثانة الهوائية .

    العلاج :

    يستخدم جرام ملح لكل لتر ماء واغمس السمكة في هذا المحلول لفترة قصيرة ثم ضعها مرة ثانية في الحوض واعتمد في التغذية على الغذاء الحي لمدة ثلاثة أيام .

    فتح الفم بصفة دائمة

    الأعراض :

    تفتح السمكة فمها دائما وهو ما يكون نتيجة ابتلاعها لقطعة حصى صغيرة أو نقص اليود الذي يسبب أورام في الغدة الدرقية مصحوبة بظهور نقط حمراء صغيرة أسفل الفم مباشرة .

    العلاج :

    إذا كان السبب ابتلاعها الحصى فاستخرجه ، وإن كان السبب نقص في اليود استعمل غذاء غني باليود مثل هيرموفلاكس .


    * - هناك بعض الأخطاء التي يقع بها الهواة المبتدئين ومنها :-

    1- غسل الحوض بالماء والصابون كما نعرف كلنا أن الصابون والمنظفات من المواد الكيمائية وكلها مواد قاتلة للأسماك ويجب عليك غسل الحوض بالماء فقط أو تنظيفه جيدا من الصابون إذا اضطررت لذلك .

    2- عدم وضع أي شئ معدني في الحوض لان المواد المنحلة من المعدن ذات اثر سام للأسماك لذلك استخدم المواد البلاستكية أو الزجاجية .

    3- عدم إمساك السمكة باليد حتى لا تؤثر على المادة المخاطية المحيطة بها والتي تحميها من الميكروبات ويجب استخدام شبكة خاصة لذلك الغرض.

    4- تبديل ربع ماء الحوض كل أسبوعين لتجديد الماء وتجديد الأكسجين وتجديد المواد العضوية في الماء غسل فلتر الحوض كل أسبوع على الأقل .

    الوقاية خير من العلاج

    1- حوض السمك بحاجة إلى تغيير جزئي للمياه مرة واحدة على الأقل كل أسبوعين. إذا ان عدم تغيير المياه يؤدي الي زيادة معدلات النتريت و النشادر تلك المواد السامة الناتجة عن تحلل فضلات الاسماك و التي تؤدي زيادتها الي مرض و موت الاسماك. حيث تضعف الانظمة المناعية للسمك مما يجعلهم أكثر عرضة للأمراض المختلفة هو السبب ايضا الذي يجعل في الامكان ان تصاب السمكة بعدة امراض في الوقت ذاته.

    2- اطعام السمك بشكل مبالغ فيه قد يكون سبب قاتلا للسمك و كثيرا ما يؤدي إلى مشاكل انت في غني عنها . اذا ان زيادة كمية الطعام عن قدرة السمكة عل الاكل في المرة الواحدة يؤدي الي تحلل الطعام الزائد و رفع معدلات الامونيا و النتريت الي الحد القاتل للاسماك الي الحد الذي لا يستطيع فيه نظام الفلتره ان يتغلب علي هذه المواد السامة . و لذلك بفضل اطعام السمك ما بين مرة الي مرتين بكمية من الطعام يستطيع السمك اكلها في 5 دقائق.

    3- ازدحام الاحواض ايضا يؤدي إلى الكثير من المشاكل. إذا ان زيادة عدد السمك في الحوض تعني الحاجة الي إطعامهم أكثر. وهذا من شأنه أن يؤدي أيضا إلى المزيد من نفايات الأسماك ، عندما يكون لديك الكثير من الأسماك والنفايات ، سيرتفع مستوى الأمونيا بسرعة كبيرة . و لذلك يفضل *وضع 1 سم من طول السمكة في 2 لتر من ماء الحوض. وهذا يعني إذا كان لديك حوض 50 لتر يمكنك اقتناء 25 سم من الأسماك اي حوالي 5 اسماك من الحجم المتوسط. ان ازدحام الحوض الخاص بك يؤدي بالأسماك في كثير من الأحيان الي الإجهاد الناتج من كثرة عددهم و عدم كفاية الاكسجين و عدم توافر اماكن للاختباء و النوم للاسماك من شدة ازدحام الحوض و الاجهاد هو الطريق لضعف السمك و اصابتها بالامراض.

    4- توافق مجموعة الاسماك في الحوض الواحد هو احد الاسباب المهمة للحفاظ علي حياة الاسماك فاذا كنت تمتلك حوض به اكثر من نوع من الاسماك يجب ان تحرص علي ان هذا الاسماك متوافقة مع بعض من حيث الحجم و السلوك و ظروف المعيشة كالحرارة و خصائص الماء.

    لذلك تأكد من ان الأسماك الصغيرة لها مكان للاختباء وإذا رأيت مشكلة بين الأسماك في حوضك تشمل ضرب او عض من سمكة لاخري ،فالافضل هو إنك تنقل السمكة الي حوض اخر أو تتبرع بها الى متجر للحيوانات الاليفة.

    5- التوتر هو العامل المحفز لاصابة السمك بالامراض مثله في الانسان عند اصابته بالتوتر فانه يصبح عرضه للامراض و المشاكل الصحية و يظهر التوتر في الاسماك من عدة عناصر منها عدم ضبط خصائص الماء و ارتفاع نسبة السميات فيه و عدم استقرار درجات الحرارة و استمرار اضائة الحوض لفترات طويلة لاتسمح للسمك بالنوم لانه لا يملك جفون ليغلق اعينه

    و بشكل عام اي اختلاف في الحوض عن البيئة الطبيعية للسمكة يعرضها للاجهاد و التوتر و الامراض
    السبب الاخير هو شراء اسماك مريضة او وضع الاسماك بعد شرائها بطريقة خاطئة في الحوض و الواجب مراقبة السمك عند التاجر و اختيار السمك من حوض سليم خالي من الامراض و انت تكون الاسماك فيه نشيطة و تعوم بطريقة طبيعية و لا يظهر عليها اعراض اجهاد او مرض هناك الكثير من الاسباب التي يمكن ان تسبب مرض الاسماك. والسبب الرئيسي دائما هو سوء نوعية المياه و تلوثها.

    و عند القيام بوضعها في الحوض يجب الاسراع بالكيس من التاجر و عدم ترك الاسماك فيه مدة طويلة لان الاكسجين فيه قليل و لا يسمح بمعيشة السمكة و يسبب توترها

    و لتهيئة السمكة الي البيئة الجديدة في حوضك فان عليك ترك الكيس عائما فوق سطح الحوض لمدة ربع ساعة لتتساوي درجة حرارة الماء في الكيس و الحوض ثم فتح الكيس و صب مقدار كوب من ماء الحوض في الكيس و تركه 10 دقائق حتي تتعود السمكة تدريجيا علي خواص الماء في حوضك و بعدها يتم انتشال السمكة بالشبكة و وضعها في الحوض مع التاكيد علي عدم وضع ماء الكيس في الحوض لانه قد ينقل امراضا الي حوضك انت في غني عنها

    [/size]







      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 14 2018, 05:49