مـشـاعـر ورديــه

كلمة جليلة القدرأتدرون ماهي؟ Gwgt0n10

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـشـاعـر ورديــه

كلمة جليلة القدرأتدرون ماهي؟ Gwgt0n10

مـشـاعـر ورديــه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مـشـاعـر ورديــه

♫♥ اسلاميات ♫♥ نقاشات♫♥ تحميل كتب ♫♥ اشعار ♫♥ برامج ♫♥ ترفيه ♫♥ ثقافه ♫♥ الاسره ♫♥ الطفوله ♫♥ عالم ادم ♫♥ عالم حواء ♫♥ دعم فنى ♫♥ كمبيوتر وانترنت ♫♥ موبايل ♫♥ نجوم ا لفن ♫♥ السيارات ♫♥ شئون البيئه ♫♥ عالم النبات ♫♥ عالم الحيوان ♫♥


Share


|| كـلـمـة آلآدآره ||

إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، عما قد يحدث من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق.. ... .......... جميع المواضيع والردود تعبرعن رأي كاتبها فقط ولا تعبر عن رأي ادارة مـشـاعــر ورديـــه علما اننا نحاول بأقصى وسعنا ان لا نتطرق الى المواضيع التي تمس الحكومات والشعوب والأديان بما يسيئ لهم







2 مشترك

    كلمة جليلة القدرأتدرون ماهي؟

    مشاعر وردية
    مشاعر وردية

    كلمة جليلة القدرأتدرون ماهي؟ 7310


      :
    كلمة جليلة القدرأتدرون ماهي؟ Cb551398
    عدد المساهمات : 5127
     القوانين القوانين : احترام قوانين المنتدى
    عارضة الطاقة :
    كلمة جليلة القدرأتدرون ماهي؟ Left_bar_bleue100 / 100100 / 100كلمة جليلة القدرأتدرون ماهي؟ Right_bar_bleue

    انثى
    الـمـهـنـــه : كلمة جليلة القدرأتدرون ماهي؟ Unknow10
    الــهــوايـــه : كلمة جليلة القدرأتدرون ماهي؟ Readin10
    الــمــزاج12
    الجنسية1
    رسالة mms كلمة جليلة القدرأتدرون ماهي؟ Knf67407
    كلمة جليلة القدرأتدرون ماهي؟ Jb12915568671


      :
    تاريخ التسجيل : 21/02/2011

    خدمات المنتدى
    مشاركة الموضوع: Share
    شاركنا:

    اخر الموضوعات: <div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>

    كلمة جليلة القدرأتدرون ماهي؟ Empty كلمة جليلة القدرأتدرون ماهي؟

    مُساهمة من طرف مشاعر وردية السبت مايو 07 2011, 17:07

    [center][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    عن عتبان بن مالكٍ الأنصاري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لن يوافي عبدٌ يوم القيامة يقول لا إله إلا الله، يبتغي بها وجه الله إلا حرم الله عليه النار " رواه البخاري.

    أن يُحرم العبدُ على النار هذا من أعظم المُكتسبات، فإنّ من حرمهُ الله على النار نجا ، والله جل وعلا ثمة أفعال وثمة مُعتقدات
    لها عندهُ جل وعلا منزلة عظيمة فلا شيء في الدين يعدل لا إله إلا الله ، فهذا الفضل من العمل إذا أقترن بالفضل من الإخلاص
    اجتمع قلبٌ صادق ومعتقدٌ صحيح وكلمةٍ طيبة هي لا إله إلا الله فلا يُمكن بعد ذلك لهذا العبد أن تنال النار منه شيء...

    يقول صلى الله عليه وسلم : " لا يوافي الله عبد قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله " فلا إله إلا الله كلمةٌ جليلة القدر

    * من أجلها أنزل الله الكُتب،
    * من أجلها بعث الله الرُسل ،
    *من أجلها نصب الله الموازين ،
    *من أجلها أقام الله الحُجج والبراهين ،
    *من أجلها خُلقت السماوات والأرض،

    * بل من أجلها خُلق الثقلين ({وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ } (الذاريات56)
    وعبادة ربهم أن يوحدُوه في المقام الأول
    فقال صلى الله عليه وسلم : " من قال لا إله إلا الله يبتغي وجه الله حرمه الله جل وعلا على النار "



    ثم إن النار إذا دخلها من دخلها من عُصاة المؤمنين فإنّ الله جل وعلا لن يجعل لنار سُلطاناً كاملاً على أجسادهم
    قال صلى الله عليه وسلم : " تأكل النار ابن آدم إلا أثر السجود حرم الله على النار أن تأكل أثر السجود"
    الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3508
    خلاصة حكم المحدث: صحيح


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




    * أما قول لا إله إلا الله فإن الإنسان لا يُمكنُ أن يقولها حق القول المقصود في هذا الحديث ويبتغي بها وجه الله
    إلا أن يكون من لوازم ذلك أن يعرف الله جل وعلا حقا وحتى يصل الإنسان إلى هذه المرحلة أن يعرفه، و يتمكن أن يقول
    لا إله إلا الله يبتغي بها وجه الله:

    *لابد أن يكون هناك علم ويقين بالرب تبارك وتعالى وحتى يكون هناك علمٌ ويقينٌ بمعنى هذه الكلمة ودلالتها لابُد أن يُذهب
    ويُلجأ إلى المصدر الأول في فهمها وهو كلام الله ثم كلام رسولهِ صلى الله عليه وسلم فأول ما ينبغي على العبد فيها :

    الأمر الأول: أن لا يستكبر عند سماعها ،وأن لا يدخلهُ أنفةٌ عند علمهِ بمعناها قال الله جل وعلا عن أهل معصيتهِ
    قال تعالى[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]{إِنَّهُمْ
    كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ
    (35) وَيَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُوا آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَّجْنُونٍ
    }الصافات36) .


    الأمر الثاني : لابُد أن يكون هناك علم حق بالله عن طريق ما ذكره الله جل وعلا في كتابهِ من وجهين :

    الوجه الأول : تعريف الله بذاته العلية .
    والوجه الثاني : تعريف الرُسل بربهم .

    فأما تعريف الرُسل بربهم فقد حكاه الله على لسان محمد وأكثر ما حكاه على لسان إبراهيم وموسى ،
    فإن إبراهيم عليه السلام لم يشهد خلق السموات والأرض ومع ذلك قال لقومهِ: (قَالَ أَفَرَأَيْتُم مَّا كُنتُمْ تَعْبُدُونَ(75)
    أَنتُمْ وَآبَاؤُكُمُ الْأَقْدَمُونَ(76) فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِّي إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ(77) الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ(78) وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ(79)
    وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ(80)) الشعراء
    وقال في آيةٌ أُخرى تكلم عن أن الله هو الذي فطر السماوات والأرض
    ثم قال : (وَأَنَا عَلَى ذَلِكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ }الأنبياء56)
    ونظيرهُ كليم الله موسى فإن فرعون قال لهُ بُكل تبجُح قال
    ({قَالَ فَمَن رَّبُّكُمَا يَا مُوسَى }طه49)
    فأجابه الكليم عليه السلام ({قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى }طه50)
    ثم قال ({ فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الْأُولَى }طه51)
    فتأدب موسى معه ربهِ لا مع فرعون ({قَالَ عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لَّا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنسَى }طه52)

    هذا مما جرى على ألسنة بعض الرُسل في التعريف بربهم .

    أما الرب جل وعلا فلا أحد أعلم بالله من الله ولله جل وعلا في كتابه العظيم في التعريف بذاتهِ العلية طريقان :
    الطريق الأول : ذكر أسمائهِ الحُسنى وصفاتهِ العُلا .
    والطريق الثاني : ذكرُ خلقهِ تبارك وتعالى .

    فتعريف أسمائهِ الحُسنى كقولهِ جل وعلا في آخر الحشر: (هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ(22) هُوَ
    اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ
    السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ
    الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ
    (23)
    هُوَ
    اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى
    يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ
    الْحَكِيمُ
    ({24)
    ) إلى آخر السورة



    · وتعريفه جل وعلا بالخلق كقولهِ جل وعلا في النور : ({أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَاباً ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَاماً فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ
    مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن
    بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَن مَّن يَشَاءُ يَكَادُ
    سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ
    }النور43)


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    فمن نظر بعين التدبُر :..السُحب مخلوقٌ واحد فجمع الله جل وعلا فيها أضداداً أربعة :

    · جمع فيها الماء غوثاً لمن أحبهم .

    ·
    وجعل فيها الصواعق من النار تحرق من أراد الله أن يُصيبهم منها إما نقمةً
    أو نعمة ولايجتمع الماء والنار لكنّ الله جمعهما في مخلوقٍ واحد .


    · والسُحب إذا تراكمت ذاتها وأطبقت حجبت نور القمر وضوء الكواكب فأصبح الناس في ظُلمة فإذا خرج منها وميض البرق
    أضاء للناس ولا يجتمع النور والظُلمة من مصدرٍ واحد لكنّ الله جل وعلا في السُحب بقدرتهِ وحكيم صنعتهِ ونفاذ مشيئتهِ جعل فيها
    النور والظُلمة والماء والنار في آنٍ واحد ولا يقدر على هذا إلا الله .

    فإذا
    تحقق عقلاً ونقلاً أنهُ لا يقدرُ على هذا إلا الله وجب أن لا يُرجى ولا
    يُدعى ولا يُسأل ولا يُعبد أحدٌ غيرُ الله ، فإذا تحرر عقلاً أنهُ

    لا أحد يستحق أن يُعبد أو يُرجى إلا الله يجبُ أن يتحقق قلباً أن الله وحده خالقُ كُل شيء وأن بيدهِ سُبحانهُ مقاليدُ كُل شيء
    وأنهُ جل وعلا إليه مصيرُ كُل حي وأنهُ جل وعلا بيدهِ رزقُ كُل شيء إذا تحرر هذا آخرُ الأمر يأتي اللسانُ يترجمُ ذلك المُعتقد
    فيقول المؤمن: " لا إله إلا الله"فلا يُريد بها بعد أن استقرّت في قلبهِ وعلم حقيقة معناها إلا ربهُ جل وعلا فإذا وصل إلى هذه المرحلة
    كافئه الله جل وعلا بأن الله يُحرمهُ على النار هذا المقصود من قولهِ صلى الله عليه وسلم :" لا يوافي الله عبد يوم القيامة يقول لا إله إلا الله يبتغي وجه الله إلا حرمه الله جل وعلا على النار ".

    وما سلك أحدٌ في باب ولا طرق أحدٌ مجالاً يبتغي فيهِ نفعاً أعظم من نفع أن يعرف الإنسان من خلالهِ ربهُ تبارك وتعالى
    فمعرفة الله جل وعلا هي كُنه الحياة كلها ومن عرف الله وعبدهُ وأحبهُ جل وعلا لا يضرهُ ماذا فقد ، ومن -عياذاً بالله -لم يعرف الله
    لم ينفعهُ أي شيءٍ حصل عليه لأن الله جل وعلا وحدهُ من بيده الجزاء والحساب .


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    المصدر/ شرح كتاب الرقاق من صحيح البخاري لفضيلة الشيخ صالح المغامسي


    [/center]
    ḿỈṧڑ NốnỖ ღ«
    ḿỈṧڑ NốnỖ ღ«



      : كلمة جليلة القدرأتدرون ماهي؟ F7c88821
    عدد المساهمات : 1023
     القوانين القوانين : احترام قوانين المنتدى
    عارضة الطاقة :
    كلمة جليلة القدرأتدرون ماهي؟ Left_bar_bleue100 / 100100 / 100كلمة جليلة القدرأتدرون ماهي؟ Right_bar_bleue

    انثى
    الـمـهـنـــه : كلمة جليلة القدرأتدرون ماهي؟ Studen10
    الــهــوايـــه : كلمة جليلة القدرأتدرون ماهي؟ Unknow11
    الــمــزاج2
    الجنسية1
    رسالة mms كلمة جليلة القدرأتدرون ماهي؟ 5Bx28439
    كلمة جليلة القدرأتدرون ماهي؟ Jb12915568671


    كلمة جليلة القدرأتدرون ماهي؟ 5D716610


      :
    تاريخ التسجيل : 02/05/2011

    خدمات المنتدى
    مشاركة الموضوع: Share
    شاركنا:

    اخر الموضوعات: <div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>

    كلمة جليلة القدرأتدرون ماهي؟ Empty رد: كلمة جليلة القدرأتدرون ماهي؟

    مُساهمة من طرف ḿỈṧڑ NốnỖ ღ« الثلاثاء مايو 10 2011, 12:03

    بســــــــــــــــــم اللــــــــــــــــه الرحمــــــــــــــن الرحيــــــــــــــــــم

    ** الســـــــــــــــلام عليكم ورحمة الله .....**

    بــكــل حــب وإحــتــرام نشكـــــــركم

    عـلى هـذه المواضيـع المميــزة والرائــعة

    ونــعــطــر حــبــر الــكــلــمــات بــالــمــســكـ والــعــنــبــر
    ونــنــتــظــر إبــــداعاتكم





    تحيـــــــاتي الخالـــــــصة لكــــــم .......

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 01 2024, 04:40