[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هذه العادات ذكرها (احد انجح 25 رجل في العالم) في كتابه ( العادات السبع للأشخاص الناجحين)
الكاتب Stephen Covey خبير الإدارة الأمريكي
العادة الأولى: كن مبادرا
كل فرد مسئول
عن تصرفاته ويملك حرية اتخاذ القرار. المبادرة تعني أننا مسؤولون عن
حياتنا وأن سلوكنا هو التعبيرعن قراراتنا وليس عن ظروفنا.بمعنى أن نكون
فاعلين .
(مثال : انت لو روحت متاخر عن ميعاد لصحبك او صحبتك
وسالك اتاخرت ليه ؟
هاتقول المواصلات مثلا ..... صح ؟
انت كده مش مسؤل
ولو مسؤل هاتقول انا السبب كان المفروض اخرج من البيت نص ساعه بدرى واعمل حساب ان ممكن يكون فى زحمه او الميكروباص يتعطل
بس) محمود عبيد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
العادة الثانية: أبدأ والنهاية أمام عينك
ليكن
هدفك واضحاً منذ البداية..تستطيع أن تحقق الهدف الذى تريد بأن تجعله دائما
, أمام عينيك، تتطلع إليه وترغب فى تحقيقه، وكأنك جئت إلى الدنيا من أجله
فقط والرغبة القوية فى تحقيق هدفك دون يأس..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
العادة الثالثة: قدم الأهم على المهم ( رتب أولوياتك)
انجاز جميع المهام دون الاحساس بضغط الوقت .
(يجب ألا تكون الأمور التي في غاية الأهمية تحت رحمة الأمور الأقل أهمية)"جوته".
(اى لا تؤجل الامور حتى تكون حتميه التنفيذ
والمقصود هو تنظيم الوقت حسب الاولويات)محمود عبيد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
العادة الرابعة: فكر وفق قاعدة ( أربح ويربح الآخرون)
أي الفائدة للجميع بمعنى التفكير بالمنفعه للجميع .
هذا المبدأ يرى أن الحياة ميدان للتعاون وليس للتنافس .
(والمقصود
هو ان اى مشروع او عمل تخوضه يكون فى ذهنك ان الفائده ستعم على الجميع انت
والطرف الاخر وليس الفائده لك والخساره للاخر او العكس وده احسن انواع
التعامل) محمود عبيد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
العادة الخامسة: أفهم جيدا ما يقال ثم افهم جيدا ما تقول.
عليك بالاصغاء لفهم وجهة نظر الشخص الآخر و ليس لتردّ عليه.
إن أكثر المشكلات بين الناس هي بسبب اختلاف التصورات والإدراك, هذا المبدأ هو المفتاح للاتصال الفعّال بين الاشخاص.
(المقصود هو تقبل
وجهه نظر الطرف الاخر وتفهمها دون الاصغاء لايجاد الثغرات للنقد واثبات فشل
وجهه نظره وعرض وجهه نظرك مع توضيح الاحترام الشديد لوجهه نظر الطرف الاخر
وتفهمك لها
وده بيفرق كتير فى التعامل مع الغير)محمود عبيد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
العادة السادسة: التعاون المبدع- أي التكاتف؟
فالتعاون سر النجاح- و يد الله مع الجماعة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
العادة السابعة: اشحذ المنشار
أو عادة تجديد الذات إنّ العمل الكثير يؤدي الى الارهاق لذلك عليك بالراحة و شحذ المنشار.
يحكى أن رجلاً كان يعمل في الغابات بهمة ونشاط في قطع الأشجار، فسأله شخص ما:
ماذا تفعل؟ فرد عليه الرجل:
ألا ترى أني أقطع الأشجار، فرد عليه: يبدو عليك الإرهاق منذ، متى وأنت تقطع هذه الأشجار؟ فرد قائلاً:
أكثر من خمس ساعات، لقد استهلكت قواي، إنه عمل شاق. فقال له هذا الشخص:
حسناً لماذا لا تستريح بضع دقائق لشحذ المنشار، لو فعلت ذلك فسيقطع المنشار الشجرة بسرعة.
فرد عليه الرجل:
ليس لدي وقت لشحذ المنشار، فأنا مشغول تماماً بعملية قطع الشجرة..
العبرة: علينا شحذ الهمة وتجديد الطاقة قبل الاندفاع الأعمى الى العمل"
فإن القلوب إذا كلت عميت .
(المقصود
بالمنشار هيا ادوات العمل لو دداخل مشروع لازم تدرسه كويس وتشوف امكانياتك
تقويها كويس وتشوف الادوات اللازمه للمشروع عشان تبدا وتخش صح وممكن
الادوات تكون نفسيه ومعنويه)محمود عبيد
كل ماهو بين القوسين هو اضافه بقلمى للتوضيح ليس الا