الديكور علم له قواعد و أصول يقوم عليها و هناك بعض الأساسيات التي لابد من
معرفتها للتوصل لأفضل ديكور للمنزل وهذهـ بعض الأساسيات لفن الديكور
rose:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1- أشكال للتوازن
أ- توازن متماثل :
وهو سهل للغاية ولكنه لا يوحي بالخيال والابتكار. و هو التوازن الذي يجعل
المساحة مقسومة إلى قسمين متساويين و متماثلين تماماً و كأّن هناك خطاً
وهمياً يمر فيها ليعطي هذا الانطباع . يعتبر هذا النوع من التصميم سلاح ذو
حدين لأنه إما أن يعطي نتيجة جذابة و مريحة أو نتيجة تكون مكان مريح لفترة
زمنية بسيطة جداً و سرعان ما يشعر مستخدم هذا المكان بالملل لعدم وجود ما
يكسر روتين ترتيب المفروشات أو اللوحات أو غيرها من الوحدات المستخدمة .
ب- توازن غير متماثل :
ويسمى بالتوازن النشيط ومن مميزاته أنه يتيح استعمال قطع مختلفة الأحجام
والأوزان في الحجرة الواحدة, كما أنه يوحي بالأتساع, و هو التوازن الجذاب
لأنه يعمل على خلق توازن في المكان دون رتابة أو ملل فهذا النوع من التوازن
يعتمد اعتمادا أساسياً على الوزن البصري للقطعة . و الوزن البصري للقطعة
يعتمد على عوامل عديدة : هي اللون، الملمس ، الحجم، الخامة المصنوعة منها .
و كثيراً ما يكون التوازن في اللون ... فعند استخدام لون قوي دافئ (أحمر،
برتقالي، أصفر) بكمية قليلة يتوازن مع استخدام لون بارد (أزرق، أخضر،
بنفسجي) بكمية كبيرة .
و تؤثر نوعية وملمس القطعة على كيفية وضعها في المكان فالقطع ذات السطح
الأملس لها وزن بصري أقل من القطع ذات السطح الخشن, ونوع الخامة المستخدمة
يعتبر من العوامل الأساسية فالمواد الشفافة مثل الزجاج وزنها البصري قليل
جداً إذا ما قورنت بالخشب مثلاً، والخامات كالحرير و الساتان وزنها البصري
أقل من الصوف والكتان ووضع كرسي كبير من الساتان والخشب يتوازن بصرياً مع
طاولة ملساء من الزجاج .
ج- التوازن المشع:
الأقل استعمالاً , هذا النوع يعتمد على ترتيب القطع حول نقطة واحدة ومن
الممكن أن تكون هذه النقطة مجرد مركز وهمي وهذا ما نراه كثيراً في المداخل
الواسعة ووضع الكراسي حول مائدة الطعام المستديرة .
إن التوازن في التصميم يجعل المكان أكثر جاذبية ولو رجعنا بذاكرتنا للوراء
وحاولنا استرجاع عدد المرات التي دخلنا فيها إلى بيوت أو أماكن عامة لم
نشعر فيها بالارتياح ولم نجد لذلك الشعور إجابة أو تعليل فأغلب الظن أن
السبب هو عدم وجود توازن في المكان وكم منّ شخص يرتب القطع في بيته
تلقائياً دون اللجوء إلى التخطيط للتصميم من قبل وهذا يدل على أن الميل إلى
البحث عن أنواع التوازن هو جزء من الطبيعة الإنسانية لأن الشعوربالراحة
يتطلب الشعور بالتوازن البصري .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
2-الحجم المناسب...
في علم التصميم يعتبر المقياس و التناسب عاملان متعلقان ببعضهما بشدة ,
فالمقياس هو دلالة لحجم الأجسام , أما التناسب هو تعبير عن علاقة مقارنة
بين جزء أو أجزاء مع الكل .
يقع الكثير من الناس في أخطاء
بسبب الغفلة عن المقياس و التناسب عند اختيار قطع الأثاث مع أنها أمور قدر
يقدرها آخرين بشكل بديهي لأنها باختصار ما ترتاح له العين , و الراحة أهم
مواصفات التصميم الناجح و لتحقيق ذلك بشكل دقيق هناك بعض القوانين و
الحسابات البسيطة يجب التعرف عليها .
3- تعريف التصميم و أساسياته
التصميم هو عملية التكوين والابتكار ,أي جمع عناصر من البيئة ووضعها في
تكوين معين لإعطاء شئ له وظيفة أو مدلول والبعض يفرق بين التكوين والتصميم
على أن التكوين جزء من عملية التصميم لأن التصميم يتدخل فيه الفكر الإنساني
والخبرات الشخصية.
تعريف التصميم الداخلي :
- هو تهيئة المكان لتأدية وظائف بأقل جهد ويشمل هذا الأرضيات والحوائط
والأسقف والتجهيزات , كما عرف بأنه ( فن معالجة الفراغ أو المساحة وكافة
أبعادها بطريقة تستغل جميع عناصر التصميم على نحو جمالي يساعد على العمل
داخل المبنى).
- هو عبارة عن التخطيط والابتكار بناء على معطيات معمارية معينه وإخراج هذا
التخطيط لحيز الوجود ثم تنفيذه في كافة الأماكن و الفراغات مهما كانت
أغراض استخدامها وطابعها باستخدام المواد المختلفة والألوان المناسبة
بالتكلفة المناسبة.
- هو معالجة وضع الحلول المناسبة لكاف الصعوبات المعينة في مجال الحركة في
الفراغ وسهولة استخدام ما يشتمل عليه من أثاث وتجهيزات وجعل هذا الفراغ
مريحا وهادئا ومميزا بكافة الشروط والمقاييس الجمالية وأساليب المتعة و
البهجة.
- هو الإدراك الواسع والوعي بلا حدود لكافة الأمور المعمارية وتفاصيلها
وخاصة الداخلية منها وللخامات وماهيتها وكيفية استخدامها وهو المعرفة
الخالصة بالأثاث و مقايسة وتوزيعه في الفراغ الداخلي حسب أغراضها وبالألوان
وكيفية استعمالها واختيارها في المكان وكذلك بأمور التنسيق الأخرى اللازمة
كالإضاءة وتوزيعها والزهور وتنسيقها وبالإكسسوارات المتعددة الأخرى
اللازمة للفراغ حسب وظيفته.
:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
4- الوحدة و التناسب
لعمل تصميم داخلي ناجح يجب توظيف مفاهيم معينة منها :
الوحدة:
حسب تعريف "الوحدة " في التصميم فإنها تعني أن جميع الأجزاء في الغرفة
(التصميم ، الأثاث ، المخطط اللوني و النقش في الأنسجة و تغطية الجدران) تم
تنسيقها لصنع تأثير تناغمي ممتع جمالياً ، يعمل بفعالية و يتناسق براحة مع
بقية المنزل , الأجسام المتنوعة في الغرفة يجب أن تبدو في منزل واحد مع
بعضها .
للحصول على " الوحدة " لا يعني أن جميع الألوان و النقش عليها أن تكون
مماثلة أو تتناسق بشدة ، أو أن كل قطع الأثاث عليها أن تكون من نفس الزمن
أو ال****ل و لكن تعني أن يحمل الفراغ العام إحساساً بالاستمرارية .
مثلاً : الغرف التي تحتاج أن توصل ببعضها البعض بصرياً تحتاج إلى "الوحدة" ،
بعض النقاط المشتركة التي تحمل العين بنعومة من منطقة إلى منطقة أخرى ,
الجدران من الممكن أن تطلى بنفس اللون و الأرضيات يمكن أن تكسى بنفس النوع
من المواد، و النوافذ يمكن أن تغطى بنفس المعالجة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المقياس والتناسب:
في عالم التصميم المقياس و التناسب متعلقان ببعضهما بشدة .
المقياس عموماً هو دلالة لحجم الأجسام و خصوصاً إذا كانت تتعلق ببعضها البعض أو بالأشخاص أو بالفراغ الذي تحتله .
أما التناسب هو تعبير عن علاقة مقارنة بين جزء أو أجزاء مع الكل.
:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
5- النظام اللوني
بالرغم من أنه ليس هناك تركيبة معينة لاستخدام لألوان مع بعضها بطريقة
معينة ، إلا أنه عبر السنوات بعض الأنظمة اللونية الأساسية قد تطورت.
الأنظمة اللونية الأساسية:
أ- النظام أحادي اللون ( لون واحد)
يعتبر هذا النوع هو أبسط الأنواع من الأنظمة اللونية من حيث الفهم و هو
يعتمد على درجات مختلفة من نفس اللون. إلا إذا تم الاهتمام بالملمس و النقش
، عموماً النظام أحادي اللون يمكن أن يحتاج لجعله أكثر حيوية عن طريق
إضافة درجات مشرقة من لون ينتمي إلى جزء آخر من عجلة الألوان.
ب- النظام المترابط (مناظر / مقابل)
النظام اللوني المترابط يستخدم الألوان القريبة من بعضها أو المتجاورة في عجلة الألوان :
الأحمر – لون اللهب – و البرتقالي
الأزرق – الأزرق المخضر – و الأخضر
الليم (الأصفر المخضر) – الأصفر – الأفندي (البرتقالي المصفر)
و هي انظمه لبقة و كثيرة التفاصيل .
ج-النظام المتباين أو المتناقض
الأنظمة اللونية المتباينة تخلط بين ألوان متقابلة في عجلة الألوان :
أحمر + أخضر أو أزرق
أصفر + أزرق أو بنفسجي (ارجواني)
و هذه الأنظمة اللونية لها تأثير كبير و يجب الانتباه لحفظ التوازن مع
ملاحظة أن المساحات المتساوية لألوان متناقضة تناقض بعضها البعض بدلاً من
تعزيز أثر بعضها البعض .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]