هناك العديد من الاساليب المتبعة في تعديل السلوك منها
- التدعيم الايجابي للسلوك
- جداول المهمات
- العقود
- نظام النقطة
- وضوح اللغة وايصال الرسالة
1- التدعيم الايجابي للسلوك
- يمنح الطفل مجموعة نقاط عند التزامه بالتعليمات
- وتكون محصلتها النهائية الوصول لعدد من النقاط تؤهله للحصول على المكافاة
- يجب التعامل بهذا الاسلوب بجدية ووضوح حتى لا يفقد معناها وقيمتها عند الطفل
2-جداول المهمات
- جدولة المهام والاعمال المطلوبة
- شرحالمطلوب من الطفل بشكل بسيط
- الاستعانة بوسائل شرح لفظية وبصرية مثل الصوروالرسوم التوضيحية
- عمل خطوات معينة يجب عملها تبعا لجدول معين في وقت معين
- الاهتمام بالانجاز على مراحل مجزاة مع التدعيم
- يتم تطبيق هذا البرنامج بواسطة اختصاصي نفسي واختصاصي تربية بالتعاون مع الاهل والمعلم والطبيب
- التدريب على انشطة تزيد التركيز مثل تجميع الصور – تصنيف الاشياء – الكتابة المتكررة – العاب الفك والتركيب وغيرها
3- العقود
يعني
ذلك عقد اتفاق واضح مع الطفل على اساس قيامه بسلوكيات معينة ويجب ان تكون
الجوائز المقدمة صغيرة ومباشرة وتقدم على اساس عمل حقيقي متوافق مع الشرط
والعقد المتفق عليه
4- نظام النقطة
- عمل جدول يومي مقسم الى خانات مربعة صغيرة امام كل يوم
- يوضع فيهذه المربعات نقطة عن كل عمل ايجابي يقوم به الطفل
- تحنسب له النقاط في نهاية الاسبوع
- اذا وصلت الى عدد معين متفق عليه مع الطفل فانه يكافا على ذلك
- من المهم ان تكون اللوحة في مكان واضح حتى يراها الطفل في كل وقت وان تقدم الجوائز بشكل دقيق حسب الاتفاق حتى لا تفقد معناها
5- وضوح اللغة وايصال الرسالة
- يجب ان يعرف الطفل ماهو متوقع منه بوضوح وبدون غضب وتهيئته لما ينتظر منه وتشجيعه على القيام والالتزام بذلك
- على الاب او المعلم ان يذكر له السلوك اللائق فيذلك الوقت
البرامج التربوية تركز على:-
- يجب ان يشرح وضع الطفل للمدرس بحيث يقدم له المساعدة
- بعض الاطفال يعانون من مشاكل صعوبات التعلم – صعوبة في القراءة والكتابة – الحساب
- يفضل ابقاء الطفل المصاب ضمن مجموعات صغيرة من الطلاب
- يستفيد الطفل من الدروس القصيرة اكثر مما يستفيد من الدروس الطويلة
- برامج تعديل السلوك
برامج الارشاد الاسري
تعتمد على النقاط التالية :-
- توعية الوالدين والعائلة بحجم المشكلة
- تثقيف الوالدين عن الحالة وكيفية التعامل معها
- التوجيه لمراكز العلاج –الطبية والتربوية
- الدعم النفسي والمعنوي
توصيات لمساعدة الاطفال كثيري الحركة
- معرفة طبيعة الحالة المرضية التي يعاني منها
- تنظيم المنزل جيدا (جو المنزل الهادئ –تنظيم الاعمال واوقات النوم والاستيقاظ
- تقبل محدودية قدرات الطفل
- احاطة الطفل بالحب و الحنان
- التعاون بين الطبيب والاهل والمعلمين
- تشخيص الحالة بدقة مع التفريق بين الحالة والامراض الاخرى
- التحلي بالصبر في معاملة هذا النوع من الاطفال
- تعزيز سلوكه المنظم وذلك بالمكافئات المادية والمعنوية
- تجنب استعمال الشدة والقسوة في معاملة هؤلاء الاطفال
- مناقشة سلوكيات الطفل السلبية معه بهدوء
- اتاحة الفرص المختلفة للطفل لممارسة النشاطات المختلفة
- تكليف الطفل باداء واجبات واعمال قصيرة واعطاء المكافاة عند الانتهاء منها
- وضع الطفل بين مجموعات عمل صغيرة
- ممارسة العلاج السلوكي تحت اشراف طبيب نفسي متمرس
- التدعيم الايجابي للسلوك
- جداول المهمات
- العقود
- نظام النقطة
- وضوح اللغة وايصال الرسالة
1- التدعيم الايجابي للسلوك
- يمنح الطفل مجموعة نقاط عند التزامه بالتعليمات
- وتكون محصلتها النهائية الوصول لعدد من النقاط تؤهله للحصول على المكافاة
- يجب التعامل بهذا الاسلوب بجدية ووضوح حتى لا يفقد معناها وقيمتها عند الطفل
2-جداول المهمات
- جدولة المهام والاعمال المطلوبة
- شرحالمطلوب من الطفل بشكل بسيط
- الاستعانة بوسائل شرح لفظية وبصرية مثل الصوروالرسوم التوضيحية
- عمل خطوات معينة يجب عملها تبعا لجدول معين في وقت معين
- الاهتمام بالانجاز على مراحل مجزاة مع التدعيم
- يتم تطبيق هذا البرنامج بواسطة اختصاصي نفسي واختصاصي تربية بالتعاون مع الاهل والمعلم والطبيب
- التدريب على انشطة تزيد التركيز مثل تجميع الصور – تصنيف الاشياء – الكتابة المتكررة – العاب الفك والتركيب وغيرها
3- العقود
يعني
ذلك عقد اتفاق واضح مع الطفل على اساس قيامه بسلوكيات معينة ويجب ان تكون
الجوائز المقدمة صغيرة ومباشرة وتقدم على اساس عمل حقيقي متوافق مع الشرط
والعقد المتفق عليه
4- نظام النقطة
- عمل جدول يومي مقسم الى خانات مربعة صغيرة امام كل يوم
- يوضع فيهذه المربعات نقطة عن كل عمل ايجابي يقوم به الطفل
- تحنسب له النقاط في نهاية الاسبوع
- اذا وصلت الى عدد معين متفق عليه مع الطفل فانه يكافا على ذلك
- من المهم ان تكون اللوحة في مكان واضح حتى يراها الطفل في كل وقت وان تقدم الجوائز بشكل دقيق حسب الاتفاق حتى لا تفقد معناها
5- وضوح اللغة وايصال الرسالة
- يجب ان يعرف الطفل ماهو متوقع منه بوضوح وبدون غضب وتهيئته لما ينتظر منه وتشجيعه على القيام والالتزام بذلك
- على الاب او المعلم ان يذكر له السلوك اللائق فيذلك الوقت
البرامج التربوية تركز على:-
- يجب ان يشرح وضع الطفل للمدرس بحيث يقدم له المساعدة
- بعض الاطفال يعانون من مشاكل صعوبات التعلم – صعوبة في القراءة والكتابة – الحساب
- يفضل ابقاء الطفل المصاب ضمن مجموعات صغيرة من الطلاب
- يستفيد الطفل من الدروس القصيرة اكثر مما يستفيد من الدروس الطويلة
- برامج تعديل السلوك
برامج الارشاد الاسري
تعتمد على النقاط التالية :-
- توعية الوالدين والعائلة بحجم المشكلة
- تثقيف الوالدين عن الحالة وكيفية التعامل معها
- التوجيه لمراكز العلاج –الطبية والتربوية
- الدعم النفسي والمعنوي
توصيات لمساعدة الاطفال كثيري الحركة
- معرفة طبيعة الحالة المرضية التي يعاني منها
- تنظيم المنزل جيدا (جو المنزل الهادئ –تنظيم الاعمال واوقات النوم والاستيقاظ
- تقبل محدودية قدرات الطفل
- احاطة الطفل بالحب و الحنان
- التعاون بين الطبيب والاهل والمعلمين
- تشخيص الحالة بدقة مع التفريق بين الحالة والامراض الاخرى
- التحلي بالصبر في معاملة هذا النوع من الاطفال
- تعزيز سلوكه المنظم وذلك بالمكافئات المادية والمعنوية
- تجنب استعمال الشدة والقسوة في معاملة هؤلاء الاطفال
- مناقشة سلوكيات الطفل السلبية معه بهدوء
- اتاحة الفرص المختلفة للطفل لممارسة النشاطات المختلفة
- تكليف الطفل باداء واجبات واعمال قصيرة واعطاء المكافاة عند الانتهاء منها
- وضع الطفل بين مجموعات عمل صغيرة
- ممارسة العلاج السلوكي تحت اشراف طبيب نفسي متمرس