الكاته والكومتيه
فالكاته ونحن نعرفها بانها مجموعة الحركات والاداءت المتسلسلة
بنظام معين واوضاع محددة تترتب بمنظومة متكاملة لشكل الاداء الحركى
اما الكومتيه فما هو
الكومتيه هو الاشتباك بين افراد لاعبى الكارتيه على مجموعة من القوانين فى وجود حكم بينهم بفصل اللعب ويحدد النقاط
الكومتيه هو الذى يحدد مستوى اللاعب فى الكارتيه من تدريب ومن قوة
والكومتيه هو الفيصل فى البطولات بجانب الكاته وهو المؤشر الواضح
على فائدة الكاته واداء الحركات وتنفيذها على ارض الواقع
وضع الاستعداد الهجومي في الكوميتيه
يتم اختيار الوقفة التي تتناسب إمكانيات اللاعب بحيث تساعده على سهولة الحركة واسترخاء يساعد اللاعب على التحكم والسيطرة على الحركات وأدؤها في أقل زمن ممكن .
وهناك ثلاث أمور يجب أن تحققها الوقفة وهي :
أ . إعطاء الثقة بالنفس والقدرة على السيطرة على المبارزة .
ب . تساعد اللاعب على استخدام رد الفعل سريع لأي هجوم من الخصم .
ج . تعمل على حماية اللاعب من الهجوم ، ويمر الهجوم بالمراحل التالية :
1. الاقتراب .
2. الانطلاق بالهجوم .
3. التصادم .
4.الخروج .
فعالية الأداء المهاري والخططي في المباريات
الأداء الخططي في المباراة وعلاقته بسرعة الخصم .
- خصم بطيء .
- خصم سريع .
- خصم مساوي لسرعة اللاعب .
. 6 الأداء الخططي في المباراة وعلاقته بعامل الوقت .
- بداية المباراة .
- منتصف المباراة .
- 30 ثانية قبل نهاية المباراة .
- مد وقت المباراة .
. 7 الأداء الخططي في المباراة وعلاقته بحالة الإصابة .
- إصابة حدثت قبل المباراة .
- إصابة نتيجة المباراة .
- إصابة أحد المتسابقين .
- إصابة كلا المتسابقين .
مصطلحات عامة أثناء مباريات الكاراتيه
شوبو هاجمي بدأ المباراة أو اللقاء بعد الإعلان عن البداية يخطو الحكم بخطوة الى الخلف.
أتوشي براكو بقي وقت قصير يعلن الميقاتي بصافرة طويلة عن تبقي 30 ثانية من وقت المباراة .يعلن بعدها حكم الساحة عن ذلك بقول أتوشي براكو.
ياميه قف الأمر بالتوقف.
موتو نواوتشي للمواقع الأصلية يأمر حكم الساحة المتبارين بالعودة الى مواقعهم الأصلية
تسوزوكيتيه واصل القتال يأمر الحكم بمواصلة المباراة اذا حدث توقف بين اللاعبين غير طبيعي.
تسوزوكيتي هاجمي معاودة القتال - ابداء يقف حكم الساحة في وضع "زنكوتسو داتشي" ويداه ممدودتان أمامه ويقول "تسوزوكيتي" ويرجع الى الخلف واقفاً ويقول "هاجمي"
شوقو نداء للحكام والقضاة ينادي حكم الساحة القضاة للتشاور في اصدار قرار شوكوكو
هانتي مناقشة للقرار يطلب حكم الساحة القضاة والحكام لمناقشة قرار تم الإختلاف عليه. وفيها يرفع الحكم يده بالقرب من وجهه ويقول "هانتي".
هاكي واكي تعادل القرار في حالة احتدام المناقشة بين القضاة وحكم الساحة وعدم التوصل الى قرار فأنه يتم إلغاء القرار الذي لم يتوصل الى الإجماع عليه.
توري ماسين استخدام تكنيك حركي غير مسموح به. يمد الحكم يديه وبعد ذلك يلامس راحت يديه معبراً عن عدم قبول التك*** الذي قام به اللاعب.
إتنشو سين تمديد الجولة يقوم حكم الساحة بإعادة بداء المباراة بعبارة "شوبو هاجمي"
أيوتشي احراز تسديد في نفس الوقت عدم احتساب أي نقطة لأي من اللاعبين لتوافقهما في التسديد في نفس الوقت.
أكا ( أوو) نوكاشي فوز الأحمر أو الأزرق بعد إنتهاء المباراة يشير الحكم الى الفائز برفع يده ويقول نوكاشي بعد ذكر لونه.
أكا ( أوو) سانبون إحراز ثلاث نقاط يرفع الحكم يده الى أعلى جهة اللاعب الذي أحرز النقاط.
أكا ( أوو) نيهون إحراز نقطتين يرفع الحكم يده الى مستوى كتفه جهة اللاعب الذي أحرز النقاط.
أكا ( أوو) إيبون إحراز نقطة واحدة يشير الحكم بيده الى اسفل اتجاه اللاعب مخرز النقطة.
شوكوكو انذار تحذيري من الفئة الأولى أوالثانية يشير الحكم بتقاطع كفيه بالقرب من صدره مشيراً الى مرتكب الخطاء من الفئة الأولى.
يشير الحكم باصبع السبابة مشيراً الى وجه مرتكب الخطاء من الفئة الثانية.
كايكوكو إنذار مع تسجيل نقطة للخصم يشير الحكم الى مرتكب الخطاء .وبعد ذلك يشير الى اللاعب الأخر بإحراز تقطة لصالحه.
هانسوكو - تشوي إنذار مع تسجيل نقطين للخصم يشير الحكم الى مرتكب الخطاء .وبعد ذلك يشير الى اللاعب الأخر بإحراز تقطتين لصالحه.
هانسوكو عدم أهلية يشير الحكم الى مرتكب الخطاء .وبعد ذلك يشير الى اللاعب الأخر بالفوز
جوگاي خروج من حدود البساط يشير الحكم الى اللاعب بالسبابة ويتلقى اذار لخروجه من حدود بساط المباراة.
شيكاكو عدم أهلية مع طرد اللاعب يشير الحكم الى اللعب بالخروج من بساط المباراة ويشير الى اللاعب الأخر بالفوز في المباراة.
كيكين انسحاب يشير الحكم الى خطي البداية للاعبين
موبوبي يعرض النفس للخطر يشير الحكم الى وجهه بكفه يعني أن أن اللاعب عرض نفسه للإصابة عمداً.
مصطلحات الانذارات بمباراة الكوميتية
إنذار مخالفة من الفئة الأولى.
يشير الحكم بتقاطع اليدين وتكون كفيه مبسوطة. ويكون مواجه الى الخصم مرتكب المخالفة.
إنذار مخالفة من الفئة الثانية.يشير الحكم بأصبع السبابة مشيراً الى وجه الخصم مرتكب المخالفة.
إشارة خشونة اللعب
يشير الحكم بيديه هذه الأشارة بحيث تكون يده اليسرى مبسوطة وقبضة يده اليمنى ملاصقة لكفه الأيسر. وتعني أستخدام القوة المفرطة فن قِبل اللاعب.
" كايكوكو "إنذار مع إحتساب نقطة واحدة للخصم.
" هانسوكو شوي "إنذار مع إحتساب نقطتين للخصم.
يشير الحكم في البداية الى مخالفة من الفئة الأولى أو الثانية مع الاتجاه خمسة وأربعون درجة إتجاه المخالف و بعد ذلك يشير الى اللاعب الأخر بعلامة " نيهون " .
" هانسوكو "وتعني عدم الأهلية.
يشير الحكم في البداية الى مخالفة من الفئة الأولى أو الثانية مع الاتجاه خمسة وأربعون درجة إتجاه المخالف. وبعد ذلك يشير الى فوز اللاعب الأخر.
" شيكا كو "وتعني عدم الأهلية مع الطرد.
يشير الحكم في البداية الى المخالفة مع الاتجاه خمسة وأربعون درجة إتجاهه ويشير اليه بالطرد الى خارج الملعب مع الإعلان عنه " أكا {أو" أوو" ** شيكا كو ". وبعد ذلك يشير الى فوز اللاعب الأخر.
"جوگاي"وتعني الخروج من منطقة الملعب.
يشير الحكم الى منطقة خروج اللاعب المخالف مع لفظ " جوقاي "
نقاط هامه فى الكوميتيه
استخدام الفخد----------------
في فن الكاراتيه تنقبض عضلات البطن السفلي لتحرّك مركز الجسم وهذه الحركة توفّر المصدر الرئيسي للطاقة وتشتمل علي التغيير واللف وعن طرق التنفّس السليم للحجاب الحاجز وعند تحريك الورك تستطيع أن تخفض مركز الجسم لتوفّر أساس قوي وأن كل القوي تاتي عن طريق هذا المركز
وعن طريق لف الورك فإنّك تدلي بعضلات البطن السفلي الكبيرة إلي الضربة فعند لف الورك اجعله موازي للأرض ثم قم بسرعة وسلاسة بالدوران في معدّل مستوي
والجزء الأعلي للجسم يبقي فوق الورك يدور بالترابط مع حركة الورك ومعني هذا أن الورك والجذع والأكتاف جميعها تدور في نفسس الوقت وتذكّر بأن تتّبع قواعد الوضع الصحيح ووضع الرأس واتجاه النظر كما يمكنك أن تلف الورك إمّا في اتجاه الضربة أو في الاتجاه المعاكس وأقوي هذه الحركات هو أن تلف الورك في اتجاه الضربة
================================
اليد المنسحبة ( هيكي تيه )------------------------------------
إن لكل فعل رد فعل مضاد له في نفس الاتجاه ويساويه في القوّة والمقدار وفي الكاراتيه تستخدم قوّة رد لفعل عند الضرب أو الصد او في الهجوم نجد اليد العكسيّة تسحب للخلف بشدّة وبسرعة إلي الورك لكي تعمل علي إتّزان الضربة وهذا يسمّي ( هيكي تيه ) فكلّما أسرعت في السحب للخلف كلّما زادت قوة الضربة لأن الضرب والجذب يجب أن يتوازيان كلا مع الآخر وهذا التكنيك يؤدّي علي خط مستقيم فرفسة أماميّة أو ضربة تتطلّب هيكي تيه علي خط مستقم فالتك***ات الدائريّة مثل ضربة بظهر القبضة ( أوراكن ) أو رفسة دائرية تتطلّب هيكي تيه علي شكل دائري وحيث ان الضربات العالية والمتوسّطة تتحرّك في خط مستقيم ولكن بزوايا مختلفة فإن الانسحاب لكل منهما سيختلف نسبيا
وعند آداء دفاع منخفض ثم الدوران للجنب يتحرّك الصد لأسفل إلي جانب الجسم في حركة دائريّة وكذلك فإن ضربة الذراع المنسحب تتحرّك بشكل دائري نتيجة لدوران الورك
وهناك بعض المحترفين الذين يستطيعون آداء نفس التأثير بدون سحب اليد إلا أن عضلات الأكتاف والذراع والظهر يجب تمرينها للوصول لهذا التأثير وكذلك فإن تنمية يد منسحبة قويّة ومتوازية لديك ميزة أخري ومهمّة فهي تطلّب تدريب العضلات المحيطة للعمود الفقري علي الجانبين لذلك فإن توازن عضلات الظهر يجعل العمود الفقري منتصب وهذا مهم لثبات الجسم
=============================================
المسافة في الكوميتيه--------------------------
تعتبرالمسافة في الكوميتيه هي مقدار البعد أو التباعد بين مركز ثقل الجسم لكلا من اللاعب والمنافس أو بين اللاعب وحدود الملعب ولكل لاعب مجال خيالي حوله فعندما يتداخل المجالان يصبح هناك خطورة وهنا يجب علي اللاعب تهيئة نفسه لعمليّة الهجوم أو الدفاع ولكي يكون اللاعب قادرا علي التحرّك إلي داخل أوخارج مجال منافسه يجب أن يكون في وضع يسمح له بالهجوم أو الدفاع في خطوة واحدة
وهناك ثلاثة أنواع من المسافات يستخدمها لاعب الكاراتيه وهي :-
----------------------------------------------------
المسافة الكبيرة
وهي أنسب مسافة للاعب لدراسة إمكانيّات المنافس ورصد نواياه ووقفته وما بها من ثغرات كما يمكن استخدام هذه المسافة للدفاع السلبي أو استهلاك الوقت بشكل قانوني
المسافة المتوسّطة
---------------------
تستخدم عندما يكون كلا المتنافسين في مجال الآخر ولا يحتاج كلاهما خطوة للأمام وفيها تستخدم حركات الميل بالجذع والهجمات المركّبة
المسافة الصغيرة-----------------
تستخدم للهجوم المباشر بأقصي سرعة ويصعب فيها استخدام حركات التمويه بالجذع أو الهجمات المركّبة حيث أن كلا المتنافسين يكون في حالة تحفّز عالي
ومن هنا يجب علي اللاعب أن يتدرّب علي استخدام أنسب وسائل التكتيك الهجومي المناسب لكل موقف داخل الملعب
==================================
أهمّية المسافة في الكوميتيه
----------------------------------
* سهولة الهجوم والدفاع
* السيطرة علي مجريات القتال وقيادة المباراة
* التأمين ضد هجمات المنافس
* سرعة استغلال أي ثغرات تظهر لدي المنافس
* تطوّر دقّة مستوي الآداء الفنّي للاعب
العوامل المؤثّرة علي كفاءة ضبط المسافة في الكوميتيه
* عدم وجود الوضع الحركي الجيّد للاعب والمنافس
* بطء آداء اللاعب والمنافس
* بطء إدراك الإحساس بالمسافة
التك***ات
----------------------------
هي أساليب معيّنة في الدفاع أو الهجوم كما ان أكثر هذه التك***ات استخداما هي طريقة الهجوم بثلاثة حركات فنيّة في كل مرّة
من خلال تغيّر توقّيتات او ترتيب تتابع هذه الأساليب ويستطيع اللاعب بسهولة إرباك المنافس مما يتيح له إيجاد ثغرة في دفاعاته لشن هجوم عليه
وهناك تك***ات أخري شائعة تستخدم لإفقاد المنافس توازنه مثل الخداع و الضغط علي المنافس و تنويع أشكال الهجوم
===========================
وتحدث الثغرات في حالتين أثناء المباراة :-
-----------------------------------------
*عند بداية الهجوم
*عند نهاية الهجوم
عند بداية الهجوم يكون المنافس واضعا كل تركيزه في بداية هجومه
وفي الحالة الثانية عند نهاية الهجوم عندما يكون المنافس غير قادرا علي الاستمرار في الهجوم ولا يقدر علي الارتداد او التحوّل إلي الدفاع
وعندما تظهر التصدّعات في دفاع المنافس يجب علي اللاعب القيام بهجوم مضادّ وحاسم وإلا فقد زمام المبادءة
ولكي يستطيع اللاعب القيام بذلك يجب عليه تخطيط تك***اته والتدريب عليها بصفة مستمرّة مع مراعاة الآتي :-
*الواقعيّة بالنسبة لقدرات ومستوي هجوم اللاعب
*إمكانيّة تعلّمها في فترة التدريب المخصّصة لذلك
*أن تعتمد بشكل واضح علي المهارات المكتسبة
وليس هناك قواعد ثابتة في تكنيكات الكوميتيه فأي منافس يمكنه إحباط تك***ات منافسه إذا كان يتمتّع بالسرعة والرشاقة وسرعة اتخاذ القرار وقراءة نوايا المنافس واستغلال الأخطاء التي يقع فيها المنافس
=============================
ومع هذا التكتيك كمثال
(إضرب تحرّك إضرب)
هو أسلوب للتحرّك علي الملعب والهروب بالجسم بعيد عن طريق هجوم المنافس ثم بعد ذلك القيام بهجوم مضاد علي الفور ويتمثّل التحرّك في تجنّب إعطاء المنافس ثغرة بينما يستعد اللاعب لشن هجوم سريع
وعلي سبيل المثال عندما تلسع نحلة شخصا ما فإنّ رد فعله الطبيعي هو أن يضرب بيده المنطقة التي شعر فيها باللسعة وبالتالي فإذا قام المنافس بالهجوم عليك بضربة أو رفسة فإنّك سوف تتجه إلي مصدر الألم وتهاجم في نفس الاتجاه
وفي أسلوب ( إضرب - تحرّك - إضرب ) تقوم بصد ضربة ثم تقوم بعد ذلك بتوجيه ضربة مضادّة لمنافسك ولا تبقي في نفس المكان ولكن تغيّر من اتجاه جسمك بعيدا عن المكان الذي سوف تواجه منه الهجوم المضاد لمنافسك إلي مكان يمكّنك من أن تقوم بهجوم آخر بأمان ويمكنك الاستمرار في هذه الحركة من ( إضرب - تحرّك - إضرب ) للقيام بهجمات أخري وهكذا فإنّ هدفك يكون الاحتفاظ دائما بشغل ذهن المنافس وجعل دفاعاته مشتتة وجعله في وضع المدافع دائما
وهذا من شانه أن يوجد نقطة ضعف تتمكّن من خلالها أن تقوم بشن هجومك علي منافسك وعلي سبيل المثال تعمل علي سحب ذراع منافسك بعيدا عن مركزه عن طريق مهاجمة المناطق الخارجيّة وهذا من شأنه ان يجعل منطقة القفص الصدري للمنافس مفتوحة لتقوم بالهجوم عليها وبالتناوب تقوم بمهاجمة منطقة الوسط ثم بعد ذلك الجانب الأيسر لجذب انتباهه بعيدا عن ذلك الجانب ليكون الهجوم الأساسي بعد ذلك علي الجانب الأيمن وتوجيه ثلاث هجمات متتابعة سريعة نحو نفس المكان يمكن أن تؤدّي إلي تعطيل انتباه المنافس وتسمح بتوجيه هجوم سريع نحو منطقة أخري بنجاح
ويجب علي اللاعب الا يستخدم أسلوبا يسمح للمنافس أن يفلت منه ويقوم بهجوم مضادّ وكلّما استطاع اللاعب ان يؤدّي هجومه بصورة جيّدة كان من الصعب علي المنافس الإفلات منه وعلي اللاعب ان يخوض الكثير من المباريات التجريبيّة حتي يصل إلي أفضل التك***ات التي تتناسب مع إمكانيّاته وتحقق له الفوز علي منافسيه
===============================